السياحة في مصر

تعتبر السياحة أحد أهم مصادر الدخل القومي المصري والتي وظفت في أوجها عام 2010 حوالي 12% من القوى العاملة في مصر، ووفرت عائدات بحوالي 12.5 مليار دولار. مشاركة بأكثر من 11% من الناتج المحلي الإجمالي 14.4 من عوائد العملة الصعبة. كما تعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم حيث بلغ عدد السياح الزائرين لمصر أكثر من 10.5 مليون سائح في 2013، واحتلت المركز رقم 22 من حيث عدد السياح.

كما تتميز مصر بوفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، بسبب انتشار المعابد والمتاحف والآثار والمباني التاريخية والفنية، كما تتوفر بها البنية التحتية السياحية التي تشمل الغرف الفندقية والقرى والمنتجعات السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران، وتعد مناطق القاهرة والإسكندرية والساحل الشمالي والبحر الأحمروسيناء والأقصر وأسوان هي أكثر المناطق جذباً للسياح بشكل عام.

وتجدرالإشارة إلى تعدد الحضارات المختلفة فى مصر على مر التاريخ والتى نتج عنها هذا التنوع المميز فى العصر الحديث. و من هذه الحضارات حضارة المصريين القدماء أوالحضارة الفرعونية و الحضارة الرومانية واليونانية والحضارة القبطية والاسلامية،و ذلك منح مصر العديد من المزارات السياحية المتميزة.